تعرفي على مضاعفات الإصابة بالدوالى

stethoscope-1

الدوالى من المشكلات التى تواجه كثيرًا من الفئات، مثل ربة المنزل، والفئات التى تحتاج إلى الوقوف لمدة طويلة، مثل الأطباء أو المهندسين أو المدرسين، ولكن هل تدرك أن إهمال علاج الدوالى يسبب مضاعفات خطيرة.

يقول الدكتور عبد الله القاضى، استشارى الجراحة العامة وعلاج المناظير، على الرغم من أن مضاعفات الإصابة بالدوالى لا تحدث كثيرا، إلا إن الإهمال فى علاجها قد يؤدى إلى ظهور تلك المضاعفات التى قد تصل إلى حد الإصابة بأورام خبيثة فى بعض الحالات.

وأضاف “عبد الله” أن مرضى أمراض الدم، أو من يتناول أدوية تعمل على تسييل الدم، معرضون للإصابة بتسرب الدم داخل وارج الجلد، ويكون من الصعب التحكم فى تلك المشكلة، لذا ينصح هؤلاء المرضى برفع الساقين إلى أعلى، ومن ثم الضغط على الجرح، ثم اللجوء إلى مستشفى متخصص للحصول على الرعاية الطبية.

وأشار “عبد الله” إلى أن الدوالى تحدث ارتجاع الدم بالأوردة، ومع الوقت قد تسبب تلك الإصابة حدوث تجلط وريدى، وتظهر الإصابة بإحمرار وارتفاع درجة حرارة الساق، وينصح فى تلك الحالة باستخدام الجوارب الطبية التى تعمل على الضغط على تلك الأوردة، بالإضافة إلى وصف أدوية مضادة الالتهاب.

وتابع “عبد الله” أن هناك بعض الإصابات المزمنة مثل الإصابة باكزيميا الجلد، أو التصلب الدهنى للجلد، أو الإصابة بتقرحات بالساق نتيجة تسرب الدم تحت الجلد، مما يسبب تضخم الجلد، وقد تحدث جروح، ويصل الأمر فى بعض الحالات النادرة إلى أورام سرطانية.

وتابع عبد الله: هناك المضاعفات العادية، والتى تنتشر عن الإصابة بالدوالى، مثل الشعور بالآلام بالساقين، وارتجاف بالساق، وتلك المضاعفات من السهل التعامل معها بشرط عدم إهمالها.

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...