6 أطباق سلطة لذيذة ومتنوعة قدِّميها لأسرتك

 

380101

إذا كان أطفالكِ لا يحبون تناول السلطة رغم فوائدها الصحية الهائلة، فقومي بعملها بطرق شهية وغير تقليدية، وفي الوقت نفسه مليئة بالمواد الغذائية المفيدة، وذلك مثل سلطة البيتزا الشهية بالأناناس وشرائح الديك الرومي المدخن أو سلطة الجمبري بالسبانخ والأفوكادو أو سلطة البطاطس بالدجاج المشوي والخيار المخلل والمايونيز.

1
الجمبري بالسبانخ والأفوكادو
المكونات
ثلث كوب صوص سلطة سيزر، ملعقتان كبيرتان أوراق نعناع طازج مقطعة، ملعقتان كبيرتان شبت طازج مقطع، 600 جرام جمبري متوسط الحجم مسلوق ومقشر ومزال ذيله، 2 عود كرفس مقطعان لشرائح رقيقة، 3 أكواب أوراق سبانخ صغيرة الأوراق وطازجة، نصف كوب شرائح طماطم نصف مجففة، نصف ثمرة أفوكادو مقشرة ومنزوعة البذر ومقطعة لشرائح، 70 جراما بازلاء مشذبة ومقطعة، نصف بصلة صغيرة مقطعة لشرائح، جوانح ليمون للتقديم.

طريقة التحضير
– امزجي صوص سلطة سيزر مع النعناع والشبت، ثم ضعي الجمبري مع الكرفس والسبانخ والطماطم والأفوكادو والبازلاء والبصل في وعاء تقديم كبير، وقلبي المكونات برفق حتى تصير متجانسة.
– انثري صوص سلطة سيزر بالنعناع والشبت على السلطة، ثم قدميها مع جوانج الليمون.

2
اليونانية

المكونات
4 حبات طماطم صغيرة الحجم مقطعة لجوانح، ثمرتا خيار مقطعتان لأنصاف طولية ثم لشرائح طولية رقيقة، ثمرة فلفل أحمر منزوعة البذور ومقطعة طوليا إلى نصفين ثم إلى شرائح رقيقة، ثمرة فلفل أخضر منزوعة البذور ومقطعة طوليا إلى نصفين ثم إلى شرائح رقيقة، بصلة حمراء مقطعة إلى جوانح، 250 جراما زيتون كالاماتا منزوع البذور، 300 جرام جبن فيتا مقطعة لمكعبات.

صوص السلطة
ربع كوب زيت زيتون نقي، ملعقتان كبيرتان خل، ملعقة كبيرة صعتر مجفف، ملح وفلفل (للتذوق).

طريقة التحضير
– اصنعي صوص السلطة أولا بمزج زيت الزيتون مع الخل والصعتر والملح والفلفل، ثم اتركي المزيج جانبا.
– ضعي الطماطم مع الخيار والفلفل الأحمر والأخضر والبصل والزيتون والجبن الفيتا في وعاء كبير، وقلبي برفق حتى تتجانس المكونات.
– انثري صوص السلطة فوق المزيج السابق، وقلبي برفق مرة أخرى، ثم قدمي السلطة في الحال.

أطباق سلطة
3
بالحمص المغربية

المقادير
ربع كوب حمص مجفف منقوع في ماء بارد، بصلة حمراء متوسطة الحجم مقطعة شرائح.
4 فصوص ثوم مهروسة، ملعقة صغيرة كمون مطحون، ملعقة صغيرة بابريكا، 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، 4 ملاعق كبيرة عصير ليمون، 2 ملعقة كبيرة أوراق الكرفس المفرومة، ملعقة كبيرة أوراق الكزبرة الخضراء المفرومة، ملح، فلفل أسود مطحون.

طريقة التحضير
– يجفف الحمص من الماء ويوضع في قدر عميق ليسلق، ومن بعد غليان الماء يترك على نار هادئة لمدة 45 دقيقة، حتى ينضج الحمص لكن من دون أن يُسوى كثيراً ويُهرس.
– يُصفى الحمص المسلوق من الماء وتُزال القشور، بالإمكان استخدام قطعة قماش لفرك الحمص وإزالة القشور عنه، أو تقشيره بالأصابع.
– يوضع الحمص الدافئ في وعاء، ويضاف إليه البصل والثوم والكمون، ويضاف إليه البابريكا، وينقع في زيت الزيتون وعصير الليمون، عندما يكون الحمص دافئاً.
– يُتبل الحمص بالملح والفلفل ويزين بالأعشاب الخضراء. ويمكن نثر بعض الجبن عليه بحسب الرغبة، ويتم تقديمه ساخناً مع الخبز.

4
البيتزا بالأناناس

المكونات
عبوة أناناس محفوظ (حوالي 440 جراما)، رغيف خبز لبناني كبير، ملعقة كبيرة صوص طماطم (الصوص الخاص بالمكرونة)، 150 جراما شرائح ديك رومي مدخن، ثمرة فلفل أحمر كبيرة مزالة بذورها ومقطعة لشرائح طولية، نصف بصلة صغيرة مقطعة لشرائح، 50 جراما سبانخ صغيرة الأوراق طازجة مقطعة، ملعقتان صغيرتان زيت زيتون.

طريقة التحضير
– سخني الفرن إلى درجة حرارة تتراوح بين 160 و180 درجة، ثم ادهني صينية فرن بقليل من الزبد، وضعي بها الخبز اللبناني، وادهنيه بصوص الطماطم، ثم ضعي الصينية في الفرن الساخن حتى يصير الخبز مقرمشا ومائلا إلى اللون البني، ثم أخرجيه من الفرن، وكسريه إلى قطع متوسطة الحجم.
– صفي الأناناس من العصير الموجود به، واحتفظي بملعقتين كبيرتين من العصير جانبا.
– ضعي الأناناس مع شرائح الديك الرومي المدخن والفلفل والبصل والسبانخ في وعاء تقديم.
– امزجي زيت الزيتون مع عصير حفظ الأناناس، وانثري المزيج فوق طبق السلطة السابق تحضيره، وبعد ذلك أضيفي إليه الخبز وقلبي برفق حتى تتجانس المكونات.
salad
5
سلطة البطاطس بالدجاج المشوى والمايونيز 
المكونات
12 حبة بطاطس صغيرة، مقشرة ومسلوقة ومقطعة لأنصاف، بيضة مسلوقة، شرائح دجاج مشوي منزوع الدهون ومقطع، ربع كوب مايونيز (حوالي 60 جراما)، 40 جراما كريمة حامضية، فص ثوم صغير مدقوق، 30 جرام خيار مخلل مصفى ومقطع، ربع كوب شبت طازج مقطع، أعواد بصل أخضر مشذب من الجهتين ومقطع، ملح وفلفل (حسب التذوق).

طريقة التحضير
– سخني مقلاة صغيرة غير لاصقة مدهونة بقليل من الزيت على درجة حرارة عالية، ثم أضيفي قطع الدجاج المشوي، واتركيها على النار لمدة 3 دقائق، أو حتى تصير مقرمشة من الجهتين، ثم ارفعي المقلاة عن النار، وضعي الدجاج جانبا.
– امزجي المايونيز مع الكريمة الحامضية والثوم المدقوق في وعاء صغير، ثم ضعي الدجاج المقرمش مع الخيار المخلل والشبت والبصل الأخضر والبطاطس المسلوقة في وعاء تقديم كبير، وقلبي برفق حتى تتجانس المكونات.
– أضيفي مزيج المايونيز والكريمة الحامضية والثوم إلى السلطة في وعاء التقديم، وقلبي برفق حتى تتجانس المكونات، ثم تبلي بالملح والفلفل.
– قطعي البيضة المسلوقة إلى أربعة أرباع، ثم رتبيها على سطح طبق السلطة، وقدميه في الحال مع أطباق اللحوم المشوية أو حسب الرغبة.

6
البنجر
بالحمص والجبن

المكونات
حزمة من ثمرات البنجر الصغيرة، ملعقة كبيرة زيت زيتون نقي، ملعقة كبيرة خل، ربع ملعقة صغيرة مستردة، فص ثوم مقسوم لنصفين، 80 جراما أوراق سبانخ، عبوة (حوالي 400 جرام) حمص، ويصفى من الماء، بصلة حمراء صغيرة مقطعة لجوانح رقيقة، 100 جرام جبن مفتتة.
ملح وفلفل (حسب التذوق).

طريقة التحضير
– سخني الفرن إلى درجة حرارة 200، ثم اغسلي البنجر وشذبيه جيدا، وضعيه في صينية فرن، وغطيها جيدا.
– ضعي صينية البنجر في الفرن لمدة ساعة تقريبا، أو حتى ينضج البنجر ويصير طريا (يمكنك التأكد من النضج بغرس شوكة في البنجر).
– امزجي زيت الزيتون مع الخل والمستردة والثوم والملح والفلفل في وعاء، ثم غطيه جيدا ورجيه حتى تتجانس المكونات.
– اتركي المزيج السابق جانبا لمدة ربع ساعة، ثم أخرجي منه نصفي فص الثوم.
– عندما ينضج البنجر، أخرجيه من الفرن واتركيه جانبا حتى يبرد قليلا بحيث تتمكني من مسكه بيديك، ثم قشريه (احرصي على ارتداء قفاز حتى لا تبقعي يديك)، وقطعيه إلى أرباع أو أنصاف إذا كان حجمه صغيرا جدا.
– امزجي أوراق السبانخ مع الحمص والبصل في وعاء كبير، ثم أضيفي الصوص السابق تحضيره إلى المزيج، وقلبي برفق حتى تتجانس المكونات.
– قسمي المزيج السابق بين أطباق التقديم، ثم ضعي البنجر والجبن على سطح الأطباق وقدميه في الحال.

 

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...