بدون توتر : 3 نصائح و 3خطوات لإدارة وقتك

 

time-management

هل دائماً لا تجد الوقت الكافي للإنتهاء من عملك و قائمة اعمالك لا تنتهي؟ ربما عليك البدء في مُلاحظة طريقة إدارة وقتك!

هل تعلم إن الموظفين الذين لا يتمكنوا من إدارة وقتهم بمهارة هُم الأقل في تحكمهم في حياتهم؟ و علي الرغم من ذلك يُمكنك أن تحسن هذا الوضع.

الإنتباه إلي طريقة تمضية وقتك سيُساعدك علي إدارته بشكل أفضل.  و سوف نوضح لك ذلك من خلال ثلاث مراحل لإدارة الوقت:

المرحلة الأولي: الترتيب:
عندما تستيقظ في الصباح غداً، لاحظ الوقت في مُخططك اليومي، و ابدأ في ترتيب يومك!
و في خلال اليوم، دون كل شئ تقوم به.. نعم، كل شئ! من وقت استيقاظك، الوقت الذي تقضيه علي شبكات التواصل الإجتماعي، و حتي القهوة التي تناولتها مع اصدقائك! كل إجتماع، مُكالمة..الخ، ببساطة كل شئ !

المرحلة الثانية: التحليل:
في نهاية اليوم ، إلق نظرة علي قائمة اعمالك و ركز علي ما تجده ليس مُثمراً. حدد أكثر خمس اشياء تُضيع من وقتك. وعليك أن تتحلي بالإمانة. فعلي سبيل المثل، هل قضيت نصف ساعة من يومك في الحديث مع وملائك اثناء تناول قهوتك ، ام كنت تعيش في احلام اليقظة ؟!

المرحلة الثالثة: التغيير:

و الآن حان وقت إستعادة الوقت الضائع . هُناك ثلاثة طرق تستطيع أن تُغير بها من عادة تضييع الوقت و تُصبح مُتمكن اكثر في إدارة وقتك!

 

1. رتب أولوياتك:

الإحتفاظ بقائمة اعمالك اليومية من اهم الطرق تأثيراً في إدارة وقتك و ترتيب أولوياتك. يُمكنك الحد من هذه المهام و تقليلها إلي خمس فقط و قُم بترتيبهم حسب أولوياتك .

2. التصنيف:

لابد ان تقوم بتصنيف مهامك اليومية في قائمة أعمالك، فهذا سيساعدك ليس فقط في ترتيب عاداتك، و لكن أيضاً لن تُضيع الوقت في ان تتذكر ماذا كان يجب عليك أن تفعل في اي وقت ما.

3. الجدول الزمني:

القيام بأكثر من عمل في نفس الوقت بالتأكيد سُيزيد من الضغط، لذا عليك أن تقوم بوضع وقت محدد لكل نشاط ستقوم به، حدد له وقت للبدء والإنتهاء، فهذا سيساعك في تقسيم يومك بشكل افضل. و لكن عليك بالإلتزام بالجدول الموضوع و الإصرار علي تنفيذه. و في نهاية الإسبوع راجع الأنشطة التي قُمت بها من خلال الجدول و اكتشف الوقت الذي قُمت بتوفيره .

عليك أن تضع في إعتبارك إنك مالك وقتك ، فعليك الإستفادة منه كاملا!

ولا تنسى: الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك !!

المصدر: Jobzella

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...