10 مأكولات تمنحك الطاقة والتركيز

كلنا نبحث عن مقويات وفيتامينات تساعدنا على انجاز مهامنا في الوقت المطلوب ولكن دائما لا شيء أفضل من الغذاء الطبيعي ، إليك أفضل الأطعمة التي سوف تساعدك على التركيز وسرعة البديهة وتمنحك نشاطا وحيوية

coffee
القهوة والشوكولاتة

تحتوى القهوة والشوكولاتة على نسبة من مادة الكافيين التي تعمل على زيادة التركيز وتحسين عملية تدفق الدم إلى المخ، كما أن الشوكولاتة غنية بمادة المغنيزيوم التى تساعد على استرخاء الاعصاب وهو ما يحتاجه بشدة الطلاب في فترة امتحاناتهم

apple
التفاح
كشفت دراسة نشرهاموقع BestHealthأن تناول عصير التفاح يمكن أن يقي من مرض الزهايمر كما أنه يحارب آثار الشيخوخة على المخ. و أشارت دراسة أخرى الى ان أكل تفاحة قبل العمل قد يعزز من قدراتك في إنجاز المهام بشكل أسرع.

water
الماء
يساهم الماء في الوقاية العديد من الأمراض التى قد تعيقك عن أداء عملك، فهو يعالج الصداع النصفي ويخفف من الشعور بالتعب ويعمل على طرد السموم الضارة من الجسم، ففي الاعمال التى تحتاج إلى مجهود كبير أو التي تنفذ في ظروف جوية حارة، فلا غنى بالطبع عن تناول كميات كبيرة من الماء لتعويض الطاقة المهدرة.

salamon
سمك السلمون
تحتوى كافة أنواع الأسماك على نسبة عالية من البروتين الذى يحتاجه الجسم بشكل أساسي، لكن أسماك السلمون تتميز باحتوائها على الأوميجا 3 التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على قوة الذاكرة وتقليل الإصابة بالزهايمر، وهو ما يحتاجه من يعملون في مجال الحسابات وخدمة العملاء وإدارة المشروعات على سبيل المثال.

banana
– الموز
تناول الموز يساعد الطلاب على التركيز والأداء بشكل أفضل، فقد أكدت دراسة أجريب بجامعة كامبريدج أن الموز يحتوى على مستويات عالية من البوتاسيوم وفيتامين C والألياف التى تعمل على تعزيز الذاكرة، كما يحتوى أيضا على فيتامين B6، الذي يعمل على افراز الجسم لمواد السيروتونين والدوبامين وهى مواد تساعد على زيادة التركيز.

أما اذا كنت تحتاج لمجهود عضلي وطاقة جسدية كبيرة فاحرص على أن تتضمن وجباتك الأطعمة الآتية:

honey
العسل

للعسل فوائد عديدة أبرزها أنه يساعد في زيادة الطاقة عند إنجاز المهام الشاقة التى تحتاج للحركة، فهو يعمل على تعويض نسبة السكريات التى يفقدها الجسم نتيجة المجهود الجسدي أو الذهني، وينظم مستويات السكر في الدم، ويساعد أيضا في شفاء الجروح وإذابة الدهون، فالعسل غذاء اساسي للموظفين الذين يحرصون على ممارسة الألعاب الرياضية بكافة أشكالها.

spn
السبانخ

تعد السبانخ من أكثر النباتات التي تضم العديد من العناصر الغذائية، حيث تحتوي على نسب عالية من فيتامين aوفيتامين kالذى يحافظ على العظام ويحد من عمل الخلايا الآكلة لها، ووفق موقع WHFoods تساهم السبانخ في الوقاية من الالتهابات ومشاكل القلب وأمراض الأوعية، لذلك ينصح بها لمندوبي المبيعات الذين يقومون بجولات كثيرة طوال اليوم، أو لمديري المشروعات الذين يتابعون العمل في أكثر من موقع.

nut

الفول السوداني
إذا كنت مشغولا ولا تريد ترك مهام عملك لتناول وجبة غذائية، فعليك بالفول السوداني إذ أنه يعمل على إفراز هرمون الببتيد الذي يعزز من الشعور بالشبع والامتلاء، وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة بوردو الفرنسية أن الفول السوداني يحسن من الشعور بالشبع و الارتياح.

eggs
البيض

يحتوي البيض على فيتامين d الذى يقوي العظام، كما أنه يساعد الجسم على بناء كتلة العضلات، ولذلك اجعل البيض أحد عناصر فطورك اليومي قبل إنجاز الأعمال المرهقة.

milk
الحليب
كوب كامل من الحليب يحتوي على فيتامينات Aو Bيمكنه أن يقوي بصرك ويساعدك على الحفاظ على لياقتك، حيث يعد الحليب أفضل مصدر للكالسيوم الذى يقي الجسم من هشاشة العظام والصداع النصفي، وقد أظهرت دراسة أجريت في اليابان أن الحليب يساهم في التقليل من ضغط الدم، ويزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية، ويقلل من الإجهاد على القلب، ولذلك ينصح به لمن يكثرون في العمل أمام أجهزة الكمبيوتر أو الذين يقومون بمجهود بدني كبير خلال عملهم.

المصدر: ياهو مكتوب

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...