فوائد المكسرات للصحة والقلب والوقاية من السرطان

images (6)
يستهلك الناس في شهر رمضان وخاصة في العالم العربي أطنانا من أنواع المكسرات المختلفة , وهذه العادة الموسمية لها الكثير من الفوائد الصحية الخفية التي تفيد الجسم وتحسن الصحة .

أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أن هذا العام بلغت التكلفة السنوية لاستهلاك المواد الغذائية للاسر المصرية في رمضان أرتفعت لتصل علي 3.7 مليار جنيه في حين ان تكلفة استيراد المكسرات وياميش رمضان الي 100 مليون دولار .

images (7)

أرتبطت كمية أستهلاك الاغذية بشهر رمضان علي الرغم من الأعباء الاقتصادية التي تُفرض علي الاسرة المصرية ولكن استهلاك ياميش رمضان والمكسرات مازال في ارتفاع .

هناك قفزة من الاستهلاك تحدث كل عام في هذه الفترة من العام , وعلي الرغم من المخاطر الصحية التي تنتج عن زيادة كميات الطعان ألا ان هناك أستثناء وحيد في هذه الاطعمة وهي المكسرات فلها العديد من الفوائد الصحية .

يسرد لنا دكتور فوزي الشوبكي أستاذ لبتغذية في المركز القومي للبحوث العناصر الغذائية الصحية الموجودة بالمكسرات علي النحو التالي :

الفستق : هو غني بالفيتامينات وغيرها من المواد التي تحصن الصحة وتحتوي علي المعجنيز الذي يعزز عملية الأيض وهي حرق الدهون , والماغنسيوم الذي يساعد علي صحة العظام , ويحتوي علي مواد مغذية للقلب وللاوعية الدموية وفيتامين أ الذي يساعد علي صحة العين والرؤية الجيدة , ويحتوي علي مجموعة مختلفة من فيتامين ب والتي تفيد المناعة وتعززها .

اللوز : هو مصدر غني بفيتامين E وهو أمر جيد للعظام ويخفض مستوي الكولسترول الضار في الدم ويحافظ علي مستيو السكر في الدم ويحتوي ايضا علي عنصر الحديد وعلي الرغم ان اللوز يحتوي علي نسبة عالية من الدهون فهي تعمل علي تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب ,ويساعدك اللوز علي الشعور بالشبع فمن الممكن ان تضيفها الي وجباتك الرئيسية أو استخدامها كوجبة خفيفة كي تساعدك علي الشعور بالشبع وفقدان الوزن أيضا , ويساعدك اللوز علي تكوين العضلات .

الزبيب : أحدي الوجبات الخفيفة الرائعة والسهلة ولكن تأكدي في البداية أنها لا تحتوي علي الكثير من السكر المضاف , وانها عضوية مصنوعة من العنب العضوي , فهي تحتوي علي البوتاسيوم الذي يساعد في انتظام ضغط الدم والحفاظ عليه في مستوياته الطبيبعة , ولكن احذري فبعض العلامات التجارية تحرص علي اضافة كمياتسخية من السكر الي الزبيب مما يجعلها تفقد فائدتها ..

الجوز: يحتوي 117 جرام من اللوز علي 765 سعر حراري ويطلق عليها اسم الجوز على “غذاء الآلهة”, فهي مصدر ممتاز للأوميجا E المضادة للأكسدة والميلاتونين. كما أنها تحتوي على الفيتامينات والبروتينات .
images (7)

يعتبر الجوز هو الطعام الوحيد حتي الان الذي لا نجد أيا من برامج وخطط الحمية الصحية والأنظمة الغذائية تمنعه بل بالعكس نجد كل نظام غذائي أو حمية به عنصر الجوز , فالجوز يأتي مباشرا من الأرض ومن الممكن أن تُضيفه له زيت اللوز الخام أو زيت الجوز ويكون عبارة عن وجبة خفيفة بأمكانها أن تترك لكِ شعور جيد لبضع ساعات وشعور بالشبع أيضا ومع كل هذا في تساعدك علي حرق الدهون بشكل أسرع , إذا كنت لا تحبي تناول المكسرات كوجبة خفيفة من الممكن تقطعيها ورشها علي الأطباق الرئيسية فجسمك يحتاج الي الدهون الموجودة في المكسرات والتي لا تضرك في نفس الوقت وأيضا تُضيف نكهه مميزة لوجبتك.

الكاجو : ليس فقط من أكثر انواع المكسرات لذه في الطعم بل يساعد ايضا علي صحة القلب والعظام والشعر , ولكنك حاولي ان تتناولي الكاجو الطبيعي ليس مضاف له مواد عضوية او ملح او غيرها من النكهات , وبأمكانك ان تتناوليه مشويا او علي حسب رغبتك في تناوله , ويساعد علي علاج قرحة المعدة ومصدر غني بالزنك .

الفول السوداني: يحتوي علي البروتين والصوديوم ويحتوي ايضا علي الماغنسيوم والنياسين والفوسفور وفيتامين E وهو مصدر جيد من الالياف
download (3)
البندق : عنصر مغذي وجيد للقلب , ويحتوي علي احماض الاوميجا 7 .

يقول دكتور أحمد سعيد استشاري السمنة وعلاج نقص الوزن ان هناك سبع أنواع من المواد الغذائية والعوامل الطبيعية التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب , وتشمل هذه اللوز والبقان (الجوز الامريكي) والفستق والبندق والجوز والصنوبر والجوز والفول السوداني.

ويؤكد دكتور أحمد سعيد ان جميع المسكرات تعتبر مصدر وفير من الألياف والبروتينات وفيتامين E، أوميغا 3 والدهون المشبعة غير التي تخفض الكولسترول السيئ في الدم، العامل الرئيسي في أمراض القلب.

ويضف أن هناك الكثير من الأدلة التي تثبت ان المكسرات تعتبر من الانظمة الغذائية الجيدى التي تحتوي علي الجذور الحرة التي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان , وذلك بسبب وجود مادة السيلينيوم بالمكسرات .

تقول دكتورة مها راداميس وهي عضو في الجمعية الامريكية لعلاج البدانة ان الاعتدال مطلوب في تناول المكسرات .

قد أثبتت الدراسات ان للمكسرات الفضل في ابقاء مستويات السكر في الدم مناسبة ومنتظمة , وتساعدك علي الشعور بالشبع لفترة أطول مما يجعلها وجبة خفيفة تساعدك علي فقدان الوزن , وتحتوي المكسرات علي الدهون الصحية ولكن لا تبالغي في تناولها فالكثير منها من الممكن أن يضر بصحتك ولا يساعدك , ويعتبر اللوز والفستق من أكثر المسكرات التي تحتوي علي الفوائد الصحية لجسمك .11372857414

د ليل السعرات الحرارية يمكن أن تساعدك على تتبع السعرات الحراية للمسكرات :

اللوز: 143 جرام يحتوي على 822 سعرة حرارية.

الجوز: 117 جرام يحتوي على 765 سعرة حرارية.

الفستق: 100 جرام يحتوي على 562 سعرة حرارية.

البندق: 135 جرام يحتوي على 848 سعرة حرارية.

الفول السوداني: 28 جرام يحتوي على 166 سعرة حرارية

الكاجو: 28 جرام يحتوي على 163 سعرة حرارية

المصدر: موقع محيط

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...