اصنعي من بواقي الطعام وجبات جديدة في رمضان

download (1)

مع العزومات فى رمضان شهر الخير تلجأ ربة المنزل إلى عمل أصناف متنوعة زائدة عن الحاجة وبالتالي تجد لديها فائضاً من الطعام بعد انصراف الضيوف ، وفي هذه الحالة لا ننصحك بإلقاء الطعام في القمامة وهناك فقراء في حاجة إلى أي لقمة نظيفة تسد جوعهم ، لذلك أمامك طريقة واحدة وهي إعادة الاستفادة من بواقي الطعام لعمل اصناف لأيام أخرى أو تقديمها بطريقة جميلة وجديدة إلى الفقراء.. وإليك طرق وخبرات ربات البيوت في ذلك المجال :

يمكن الاستفادة من بواقي الأرز المطهي عن طريق تجهيز مقدارٍ من الصَّلصة البيضاء، ويتمُّ وضعه في صينيَّةٍ أو طاجن فرن، ويُرشُّ عليه بعض الجبنة الرُّومي ويتمُّ إدخاله الفرن.

images (4)

بواقي الدَّجاج، فيمكن، بحسب الدُّكتورة راوية، إخلاؤها من العِظام وتقطعيها إلى قطعٍ صغيرةٍ جدًّا ثُمَّ فرمها، ثُمَّ تُوضع على البطاطس المهروسة وتشكيلها في صورة أصابع من الكُفتة، وتغمس في البيض والبقسماط، وتُقلى في الزيت، وتقدم مع مكرونة أو أرزٍ وسلطة خضراء، وتكون بذلك وجبةً غذائيَّةً متكاملةً، كما يُمكن أيضًا استغلال بواقي لحوم الدجاج بعد فرمها في عمل “حواشي فراخ”، ويُقدَّم مع سلطة خضراء.

بالنِّسبة لبواقي اللحوم المطهيَّة، فيمكن الاستفادة منها من خلال فرمها، ويوضع عليها بعض البقدونس والصَّلصة البيضاء الثَّقيلة والملح والفلفل، ثم تشكيلها في صورة كُراتٍ من الكفتة التي تُغمَسُ في البيض والبقسماط، ويتمُّ قليها في الزَّيت، وتقدم مع مكرونة وسلطة خضراء”.

بواقي الأسماك يُمكن عمل كفتة سمك منها، على أنْ يكون لكلِّ مقدارِ سمكٍ مسلوقٍ، مقدار بطاطس مسلوقة ومهروسة، ويوضع عليه بقدونس مفروم وبيض وبقسماط، ثُمَّ يتمُّ قليها، أو يُمكن وضع بواقي الأسماك في طاجن فرن مُضافٍ إليه بعض الخضروات كالجزر والكوسة والبطاطس، ويقدم مع أرز أبيضَ وسلطة خضراء”.

ويُمكن لربَّة البيت أيضًا عمل وجبةٍ شهيَّةٍ وذات قيمةٍ غذائيَّةٍ عاليةٍ من الباذنجان الرُّومي، وذلك عن طريق قليه في الزيت بعد غمسه في البيض والبقسماط.

loc1
يمكنك الاستفادة من بواقي الفاكهة الموجودة وذلك عن طريق عمل طبق سلطة الفاكهة وعمل كيك بالفاكهة، وذلك من خلال عمل بعض الكيك، ووضع طبقةٍ من الفاكهة فوقها مع الكريمة، أو عمل مشروبات وعصائر من هذه البواقي، فإذا كان هناك جوافة أو فراولة يمكن إضافة الَّلبن البارد إليها، ويكون بذلك ذا قيمةٍ غذائيَّةٍ عاليةٍ لاحتوائه على الكالسيوم والفيتامينات المفيدة للجسم، كما يُمكن عمل عصير كوكتيل من الفاكهة.
المصدر: موقع محيط

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...