11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

images (7)
كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟
في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تعرف بأنها سلوك المرء في العمل، ويمكن للصرافين، وعمال النظافة، والنوادل، البرهنة على امتلاكهم مستوى عالي من هذه الصفة!!وقدمت النصائح الآتية:

large
الالتزام بالوقت أولوية

الحضور متأخرًا للعمل أو الاجتماعات يعطي انطباعًا بأنك لا تهتم بعملك، لذلك أهتم بالحضور في الموعد المحدد. هذه الخطوة لا تتعلق بالحضور في أوقات البداية، وإنما أيضًا العودة من استراحة الغداء.

لا تكن سيئ الطباع
اترك مزاجك السيئ على الباب عندما تصل إلى العمل. نتعرض جميعنا لأيام لا نشعر فيها بالشعور الأفضل. تذكر ألا تخرج هذا المزاج السيئ في وجه رئيسك أو زملائك في العمل وخاصة عملاؤك.
وإذا كان العمل هو المسبب لهذا المزاج السيئ، ربما حان الوقت لتفكر في الاستقالة من عملك. وإذا لم يكن هذا خيارًا جيدًا لك ابذل أقصى ما يمكنك في الوضع حتى تتمكن من ذلك.
images (8)
ملابسك مناسبة
العديد من الوظائف لا تضمن ارتداء بذلة أو ربطة عنق. سواء كان عملك يتطلب ارتداء ملابس خاصة بالعمل أو ارتداء ملابس أكثر عصرية، يجب أن يبدو مظهرك أنيقا ونظيفا، وفي العموم فالملابس المكشوفة مرفوضة.

راقب كلماتك
ليس هناك مكان للشتائم واللعن في عملك، خاصة إذا كان المتضرر منها موجود. وهذه الشتائم التي لن تقولها أمام نفسك امتنع عن قولها في العمل.
استخدام لغة سيئة يجعل الأمر يبدو كما لو أن مفرداتك محدودة.

اعرض مساعدة زملائك
الشخص المهني على استعداد لمساعدة زملائه في العمل عندما يكونوا مثقلين بالأعباء، ولا يخشى مشاركة المعرفة، والآراء، أو أيدي مساعدة أخرى.
نجاح الشخص ينعكس جيدًا على الجميع في عمله.

ابتعد عن النميمة
النميمة تجعلك تبدو مثل طالب في المدرسة. إذا كنت تعلم شيئًا يجب مشاركته أخبر شخصا ليس له علاقة بمكان عملك، مثل شقيقتك أو شقيقك أو صديقك المفضل.

حاول أن تبقى إيجابيًا
السلبية تسبب الإحباط للجميع، ولن يقدر رئيسك بالتأكيد أي انخفاض في الروح المعنوية بين موظفيه.
وبدلًا من الإحباط، إذا كنت تعتقد أن هناك أمرًا يمكن تحسينه.. حاول القيام بذلك.

لا تختبئ من أخطائك
مهما كان الأمر صعبًا، اعترف بأخطائك وافعل أفضل ما يمكنك لتصحيحها والتأكد من عدم تكرارها مرتين.
لا تلقي باللوم على الآخرين نهائيًا، ولكن كن قدوة لأولئك المسؤولين أيضًا عن القيام بمثل ما قمت به.
30662
حارب بطريقة عادلة دائمًا
من الحتمي أنك سوف تواجه أحيانًا بعض الخلافات مع زملائك وحتى رئيسك في العمل. ربما تعتقد أنه ينبغي القيام بشيء بطريقة واحدة، بينما يعتقد شخص آخر أنه ينبغي القيام بنفس الشيء بطريقة أخرى.
لا تفقد السيطرة. مهما كنت حزينًا أو تشعر بقوة أنك محق، من غير المقبول البدء في الصراخ والشتائم وإغلاق الأبواب بعنف.
وبالطبع، يجب تجنب الهجمات الجسدية مهما حدث. اشرح رأيك بهدوء، وكن مستعدًا للابتعاد إذا بدأ الشخص الآخر في فقدان السيطرة على نفسه.

لا تكذب
عدم الأمانة لا تجعل أي شخص يبدو جيدًا. فالشخص المهني يكون صريحًا، سواء كان الكذب في سيرتك الذاتية أو ادعاء المرض.
فإذا لم تكن مؤهلًا للعمل لا تقم بالتقديم له أو أرسل طلبك واشرح أسباب كونك الشخص المثالي للعمل على الرغم من ذلك. أما بشأن ادعاء المرض، فإذا كنت في حاجة ليوم للراحة خذ إجازة شخصية.

لا تنشر ملابسك المتسخة
بينما لا بأس من الثقة في صديق مقرب في العمل، إلا أنه من السيئ مشاركة الكثير من المعلومات مع المكتب بأكمله.
كن حكيمًا مع من تتحدث، خاصة أثناء مناقشة مشكلاتك مع شريك حياتك أو أسرتك، وإذا قررت مشاركة معلوماتك الشخصية مع زملائك في العمل، تأكد من أنك تقوم بذلك بعيدا عن آذان عملائك.

المصدر: جريدة الشروق

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...