تعرفى على أسباب إصابة طفلك بالحول فى المراحل العمرية المختلفة

s620142414628

يصاب الكثير من الأطفال بالحول، أو بحول وهمى، حيث تتنوع أنواع الحول لدى الأطفال، وتلاحظ الأم حول طفلها عندما تجد مستوى نظره منحرفا وعينيه ليستا بشكلهما الطبيعى، وهذا ما أوضحه الدكتور حسنى محمود أخصائى أمراض العيون، موضحا أن الحول حالة قد تصيب بعض الأطفال نتيجة أسباب كثيرة، لذا تتعدد أنواعه وتتحكم فى مدى استمراريته.

وأضاف “قد تؤدى بعض الأمراض القوية التى قد تصيب الطفل فى صغره للتأثير على شكل عينيه، وتصيبه بالحول، وقد يصاب الطفل به منذ تخليقه فى بطن الأم عن طريق عيوب جينية خلقية تؤثر بشدة على قوة عضلات العين، مما يؤدى إلى فساد الأعصاب بشكل ملحوظ فتصيب بالحول، وفى هذه الحالة يتأثر النظر بالسلب كثيرا، ويعانى الطفل من ضعف شديد فى البصر، ويضيف تزيد الحالة سوءا مع الإهمال والتأخر فى العلاج، وقد يصاب الطفل بحول وهمى يظهر ظاهريا فقط، ولكنه غير حقيقى وهو مجرد اختلال فى حركة العين نتيجة عدم قدرة العينين على تخطى الحاجز فى الأنف، ولكن يسهل التخلص من هذا الحول بالتدريج ومع نمو الطفل تدريجيا.

ويشير أخصائى العيون إلى أن الطفل قد يصاب بالحول أثناء ولادته، فتتأثر أعصاب وعضل العين، فيصبح مصابا بالمرض، إما أثناء مرحلة الطفولة فقد يصاب بالحول نتيجة تأثر العين ببعض الأمراض التى تصيب الجسد وتؤثر على العين تأثيرا مباشرا، كأمراض عصبية تؤثر على العضلات والأعصاب، وأمراض الطفولة الشهيرة كالجديرى المائى وغيرها.

وقد يصاب الطفل لأسباب خارجية ككثرة النقر فوق الرأس وتأثر العينين بشكل مباشر، وقد تصاب العينان بالحول نتيجة الإصابة بمشكلة فى العين وإهمال علاجها كالشلل فيهما.

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...