١٠ اختراعات عربية أسهمت في تشكيل العالم الحديث

١. الجراحة:  حوالي عام 1000 م، نشر الطبيب الشهير أبو القاسم الزهراوي موسوعة مصورة لعلم الجراحة من 1500 صفحة. وقد استخدمت الموسوعة في أوروبا كمرجع طبي للسنوات الـ500 التي تلت صدورها. ويُعتقد أن الزهراوي أجرى أول عملية ولادة قيصرية، وصمم أول زوج ملاقط.

الطبيب أبو القاسم الزهراوي

٢. القهوة: القهوة، التي هي الآن الشراب اليومي للعالم الغربي، حُضّرت لأول مرة في اليمن حوالي القرن التاسع . وصلت القهوة الى تركيا بحلول القرن الثالث عشر، لكن اوروبا انتظرت الى القرن السادس عشر لتبدأ بتحميص حبوب البن التي ادخلها الى ايطاليا تاجر من البندقية.

القهوة اختراع عربي

القهوة اختراع عربي

٣. آلة طائرة: يعتقد أن عباس ابن فرناس كان أول شخص صممم آلة طيران وحاول الطيران بها في القرن التاسع. وخلال محاولته الاشهر قرب قرطبة في إسبانيا، طار فرناس صعوداً لبضع لحظات، قبل أن يسقط على الأرض، ويكسر ظهره. ويعتقد الخبراء أن تصاميم ابن فرناس شكلت لاحقاً، بعد مئات السنين، مصدر إلهام للفنان والمخترع الإيطالي الشهير ليوناردو دا فينشي.

عباس ابن فرناس أول رجل يطير في العالم

عباس ابن فرناس أول رجل يطير في العالم

٤. الجامعة: عام 859، أسست أميرة شابة تدعى فاطمة الفهري أول جامعة في تاريخ العالم تمنح درجة علمية في مدينة فاس بالمغرب.وأسست أختها مريم مسجداً مجاوراً للجامعة ومعاً شكلا مجمّع اسمه جامع وجامعة القرويين. ولا يزال هذا المركز العلمي يعمل الى يومنا هذا  بعد حوالي 1200 سنة على انشائه.

ما زالت أول جامعة

ما زالت أول جامعة

٥. علم الجبر: في القرن التاسع ، وضع عالم الرياضيات الفارسي الخوارزمي أسس علم الجبر وذلك في دراسته الشهيرة بعنوان “كتاب الجبر والمقابلة”.

الخوارزمي

٦. علم البصريات:  حوالي سنة 1000 برهن ابن الهيثم أن الإنسان يرى الأشياء عند انعكاس الضوء عنها ودخوله العين، داحضاً بذلك نظريات أقليدس و بطليموس بأن الضوء يخرج من العين نفسها. كما اكتشف ابن الهيثم  أيضا ظاهرة “الكاميرا المظلمة”، والتي تفسر كيف ان  العين ترى الصور بشكل مستقيم بسبب العلاقة بين العصب البصري والدماغ.

الحسن بن الهيثم

الحسن بن الهيثم

٧. الموسيقى: بحسب بعض الخبراء، فإن تأثير الموسيقيين المسلمين العميق على اوروبا يعود  تاريخه إلى شارلمان الذي حاول منافسة موسيقى بغداد وقرطبة. ومن بين العديد من الآلات الموسيقية التي وصلت إلى أوروبا عبر الشرق الأوسط هي آلة الراهاب، الجد لآلة الكمان. ويُعتقد أن السلم الموسيقي الحديث أيضاً مُستمد من الأبجدية العربية.

الموسيقى العربية الأقدم في تاريخ العالم

الموسيقى العربية الأقدم في تاريخ العالم

٨. فرشاة الانسان: وفقاً لبعض الخبراء، فإن النبي محمد كان اول من استعمل فرشاة اسنان حوالي عام 600، وذلك عبر استخدامه غصن من شجرة مسواك. وتستخدم مواد مشابهة للمسواك في معجون الأسنان الحديث.

المسواك أقدم فرشاة أسنان في التاريخ البشري

المسواك أقدم فرشاة أسنان في التاريخ البشري

٩. أول محرك في العالم، المفصل: عبر تحويله الحركة الدائرية إلى حركة طولية، يتيح المفصل رفع الأشياء الثقيلة بسهولة نسبية. هذه التكنولوجيا التي اكتشفها الجزري في القرن الثاني عشر انتشرت في جميع أنحاء العالم، ما ادى الى اختراعات شتى، بدءاً بالدراجة وصولاً الى  إلى محرّك الاحتراق الداخلي.

الجزري أنشأ نواة أول محرك في العالم

الجزري أنشأ نواة أول محرك في العالم

١٠. المستشفى: يُعتقد أن المستشفى كما نعرفها اليوم، اي تلك التي تضم أقسام ومراكز تعليم، تعود جذورها الى مصر في القرن التاسع. وكان أول مركز طبي بهذه المواصفات هو مستشفى أحمد بن طولون، التي تأسست في عام 872 في القاهرة بمصر.

ابن طولون أسس أول مستشفى في العالم

ابن طولون أسس أول مستشفى في العالم

اهتمي بجمالك

  • item-thumbnail

    11 صفة لتصبح «مهنيًا» في عملك

    كلنا نسأل ماذا أفعل لأكون أكثر مهنية من غيري في العمل ؟ في مقالها على موقع About ، تقول «داون روزنبرغ مكاي» المتخصصة في التخطيط الوظيفي، إن المهنية تع...